التخطي إلى المحتوى

أعلن خبراء التغذية عن 5 خرافات صحية يتم ترويجها على نطاق واسع بين الناس لا أساس لها من الصحة ومنها:

1-   الأطعمة البيضاء تزيد من الوزن

تناول البطاطس والمكرونة بشكل صحي تمنع اكتساب الوزن، وإذا تم تناولها بشكل كبير لا تزيد عن احتياجاته، وبعض الأطعمة البيضاء مثل البصل والكرنب والقرنبيط تمد الجسم بمواد غذائية ذات قيمة عالية من الألياف والبروبايوتيك المهمة لصحة الجسم.

2-   الجبن تناولها ضار على الصحة

الجبن من أهم المصادر الغنية بالبروتين والكالسيوم والفوسفور والزنك والماغنسيوم وفيتامين E وفيتامين B2 وفيتامين B12.

حيث أن تناول 40 جرام من الجبن بشكل يومي يعمل على تقليل تطور أمراض القلب بنسبة كبيرة تبلغ 14% وكل أنواع الجبن لها فوائد صحية.

3-   تناول وجبات صغيرة منتظمة يمنع إبطاء التمثيل الغذائي

عند تناول سناك صغير بشكل منتظم تزيد من الوزن، إذا استهلك الشخص أكثر مما يحتاج جسمه، والحل يكمن في احتساب السعرات الغذائية التي يحتاجها ويستهلكها الجسم، أي عدد السعرات الحرارية المكتسبة والمفقودة.

4-   لابد من تناول المعدة على معدة فارغة وإلا تعفنت داخلها

هذه المعلومة خاطئة، فلا يوجد أي طعام يتعفن في المعدة، فالأخيرة تقوم بتكسير أي طعام ليتمكن من المرور داخل الجهاز الهضمي الصغير لامتصاصها جيداً.

فتناول الطعام بشكل كبير يبطئ عملية الهضم أو تمنع من عبور الطعام في الجهاز الهضمي، وتناول الفاكهة بعد الوجبة بعد الوجبة قد يؤخر عملية تفريغ محتويات المعدة، ليعطي للشخص إحساساً بالشبع، لكنها لا تتعفن أو تتسبب في الإحساس بالغازات أو عسر الهضم.

5-   لا تطهي بزيت الزيتون لأنه يصبح مسرطناً عند الحرارة

يعد زيت الزيتون البكر الخالص الزيت الوحيد الصحي الذي يجب تناوله، نظراً لاحتوائه على مضادات أكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات، ومواصفاته غير المتغيرة إذا يحتفظ بطعمه الأصلي ورائحته المذهلة.

 

التعليقات