وسط  توقعات كبيرة بتحركات في البنوك اليوم، في ختام تعاملات الأسبوع، يستقر الآن سعر الدولار مسجلاُ نفس  قائمة الأسعار التي بدأ عليها الأسبوع الحالي في البنوك المصرية وهو 18.21 جنيهاً كأعلى سعر للشراء في الجهاز المصرفي للدولة.

مع بداية مرحلة جديد من الاضطرابات التي تمر بسعر الدولار، هناك العديد من الأقاويل والتحليلات لما سيؤول  إليه الدولار في الفترة المقبلة بين صعود محتمل وهبوط وارد، حيث تلك المرحلة التي يهبط أو يصعد الدولار الأمريكي أمام الجنية المصري بشكل مفاجئ، أقلقت العديد من المدخرين والمستوردين والمستثمرين، وقد بحثنا كثيراً وقمنا بالاستفسار من العديد من الخبراء حتى نكتب تلك المقالة، التي يوجد بها توقعات المحللين الافتصاديين لأسعار العملات في الفترة المقبلة.

أسباب انخفاض سعر الدولار في مطلع فبراير

ويُرجع البعض أسباب انخفاض سعر الدولار منذ مطلع الشهر الحالي إلى ألاتفاق شبه الضمني بين البنوك على العصف بأسعار العملة الخضراء بشكل غير مبرر، وساعدهم في ذلك تخوف المدخرين من تواصل أنهيار سعر الصرف للدولار واللجوء لصرفها  بالجنية المصري، ولكن مع بداية فتح باب الاستيراد من الصين بعد انتهاء أجازة راس السنة هناك، بدأ الطلب يزيد على العملة الأمريكية من جديد، وباتت البنوك  مضطرة لرفع أسعارها من جديد وهذا ما حدث على مدار أيام الأسبوع الماضي ولكن بشكل طفيف للغاية، الأمر الذي استغلته السوق السوداء التي غابت عن المشهد الافتصادي منذ  سبتمبر الماضي بعد قرار “تعويم” الجنية، لتسجل حضورها بقوة وترفع سعر الدولار إلى 17 جنيهاً .

هل يرتفع سعر الدولار من جديد ؟

هذا التساؤل يثيره أغلب المهتمين بالدولار الأمريكي سواء من مدخرين للعملة الأمريكية أو غالبية أفراد الشعب التي تعزي أرتفاع الأسعار والغلاء الذي تعيشه البلاد في تلك الفترة إلى أرتفاع الدولار مقابل الجنية المصري، وكما هو معلوم للجميع فإن أرتفاع سعر الدولار الأمريكي مرهون بحالة العرض والطلب، وما أن يتم فتح باب الاستيراد من جديد بنفس القوة التي كان عليها في السابق، فستصبح البنوك المصرية تعاني من عجز شديد في العملة الأمريكية وبالتالي ستفتح الباب للعرض من قبل المدخرين ومن هنا سيبدأ التنافس بين الجهاز المصرفي على أستقطاب ما يقتنوه من دولارات بأعلى سعر للشراء. ولكن قد تكون الزيادة في أسعار الدولار تلك المرة ليست كما كانت مع نهاية يناير الماضي،  الذي تخطت خلاله العملة الأمريكية حاجز أل18  جنيهاَ.

توقعات ارتفاع سعر الدولار مع مطلع مارس

وبناءاَ على ما سبق ذكره، ومع عودة السوق السوداء للمنافسة بقوة في الأسبوع الأخير من شهر فبراير ينتظر أن تلجأ البنوك المصرية للخروج من الوهم الذي عاشته على مدار الشهر الحالي “فبراير” وبداية موجة الارتفاع من جديد للقضاء على الأسواق الموازية التي بدأت تنشط من جديد.

لذا سيعتمد سعر الدولار خلال الفترة المقبلة على أمكانية البنوك في توفير العملة الأجنبية للمستوردين، وتأتي أغلب التوقعات من الخبراء الافتصاديين أن الدولار يكون بين 16 جنية و 17 جنية في مصر.، وكان سعر الدولار مقابل الجنية متأرجح خلال الفترة المقبلة بين الهبوط في بداية الأمر والصعود الطفيف مرة أخرى.

الدولار قد بدأ في منحنى الصعود مرة أخرى مع بداية هذا الشهر، وذلك يتضح من خلال الارتفاع لقرابة الـ 80 قرش خلال الأيام الأولى من شهر مارس، هذا الارتفاع قد يكون بداية لارتفاعات أخرى كان قد توقعها العديد من الخبراء الاقتصاديين، والمحللون للسوق المصرفي المصري.

ومع أقتراب شهر رمضان سيكون ذلك الاختبار الحقيقي للجهاز المصرفي المصري، حيث أن الواردات للعديد من السلع الأساسية، والمجتمع المصري الاستهلاكي بطبعه في هذا الشهر الكبير، سيتسبب في طلب متزايد على العملة الأمريكية، وسيظهر ما مدى قوة الجهاز المصري علي تلبية هذا الطلب من الدولار الأمريكي.

وقد بدأت البنوك خلال الأسبوع الأول من شهر مارس في رفع سعر صرف العملة الأمريكية أمام الجنية المصري، ويبدو أن الأمر سيرتفع اكثر حتي بداية شهر رمضان المبارك، حيث استيراد من اجل سد حاجة المواطنين من السلع التي يتم أستهلاكها خلال هذا الشهر.

كما أن رغبة الحكومة في توفير العملات الأمريكية للمستوردين والمعتمرين سيكون سبباً فأن يرتفع سعر الدولار يتخطى الـ18 جنية من جديد في البنوك بعدما تخطى هذا الرقم في السوق السوداء، حيث بدأت التوقعات التي توقعناها سابقاً في الوضوح أكثر.

أما سعر الدولار اليوم فهو كالتالي في جميع البنوك التي تعمل بمصر.

آخر تحديث منذ 14 دقيقة
أفضل بنك تبيع له الآن هو إتش إس بي سي مصر، يشتري منك الدولار بسعر 18.21 جنيه
أفضل بنك تشتري منه الآن هو بنك القاهرة، يبيع لك الدولار بسعر 18.10 جنيه

سعر الدولار اليوم الخميس في البنوك المصرية

البنكسعر الشراءسعر البيعآخر تغيير
إتش إس بي سي مصر18.2118.40منذ أسبوع واحد
البنك العربي مصر18.2018.30منذ أسبوع واحد
بنك الشركة المصرفية العربية الدولية18.1518.25منذ أسبوع واحد
بنك الإسكندرية18.1218.22منذ أسبوع واحد
مصرف أبو ظبي الإسلامي18.1218.22منذ 7 أيام
كريدي أجريكول مصر18.1118.21منذ 7 أيام
البنك اﻷهلي الكويتي (بنك بيريوس)18.1018.20منذ أسبوع واحد
البنك التجاري الدولي18.1018.20منذ أسبوع واحد
المصرف المتحد18.1018.20منذ 7 أيام
بنك التعمير والإسكان18.1018.20منذ 7 أيام
بنك البركة مصر18.1018.20منذ أسبوع واحد
بنك بلوم مصر18.1018.20منذ أسبوع واحد
البنك المصري الخليجي18.1018.20منذ 7 أيام
البنك اﻷهلي اليوناني18.1018.20منذ 7 أيام
البنك المصري لتنمية الصادرات18.1018.20منذ أسبوع واحد
بنك عودة18.1018.20منذ 7 أيام
البنك المركزي المصري18.0818.21منذ 7 أيام
بنك قناة السويس18.0518.15منذ 7 أيام
البنك العربي اﻷفريقي الدولي18.0218.12منذ أسبوع واحد
بنك القاهرة18.0018.10منذ 7 أيام
بنك فيصل الإسلامي المصري18.0018.10منذ أسبوع واحد
البنك اﻷهلي المصري18.0018.10منذ أسبوع واحد
بنك مصر إيران للتنمية18.0018.10منذ 7 أيام
بنك مصر18.0018.10منذ أسبوع واحد
بنك التنمية والإئتمان الزراعي18.0018.10منذ أسبوع واحد

سيكون هناك احتمالية كبيرة في تغير سعر العملة الأمريكية اليوم مقابل الجنية المصري في البنوك مع بداية العمل الرسمي للبنوك التي تعمل داخل مصر، سواء كانت تلك البنوك حكومية أو بنوك خاصة، ستتغير تلك الأسعار بالجدول اعلي تلقائياً حال حدوث جديد

وبالفعل قد تخطى سعر الدولار الأمريكي إلي الآن 18 جنية، وعاد إلي الصعود المعتاد مرة أخري، وقد يصعد مجدداً خلال هذا الأسبوع، حيث ان منحنى الصعود قد ظهر في الصورة ولا يتوقف، وهذا ما كان كنا توقعناه خلال الشهر الماضي عبر تلك المقالة.

وقد استقرت الأسعار للعملات الأجنبية وخاصة الدولار مقابل الجنية علي الأسعار المتواجدة بالجدول اعلي، في بداية التعاملات الأسبوعية اليوم في مصر، حيث أن الأسعار الحالية من المتوقع أن تتغير في أي وقت سواء كان ذلك في البنوك العاملة بمصر أو من خلال السوق السوداء، وسوف نتابع معاً كل شيء يخص الدولار عبر تلك المقالة علي مدار الساعة.

ويمر سعر الدولار في البنوك العاملة في مصر خلال الأيام الماضية بحالة من الاستقرار الواضح في الأسعار، وهو الأمر الملاحظ خلال التعاملات في نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الحالي، حيث لا جديد في سعر العملة الأمريكية مقابل الجنية المصري في تلك الفترة.

أما في السوق السوداء فأن سعر الدولار لا زال متوسط سعره هو 18.30 وهو سعر اعلي من الأسعار المتواجدة في البنوك بفارق طفيف للغاية، وقد يكون اليوم بداية لارتفاع في سعر الدولار خاصة أن اليوم هو منتصف الأسبوع للتعاملات البنكية وقد يشهد تحركاً اليوم.