دعاء ليلة القدر، احتفلت كافة الدول العربية والإسلامية بليلة القدر، وقد شهدت ساحات المسجد الحرام حضور ملايين المصليين لحضور ليلة القدر المباركة، حيث امتلأت ساحات المسجد الحرام بالكامل بالمعتمرين، حيث تعد ليلة القدر من الليالي المباركة في شهر رمضان المبارك، حيث يستحب فيها الدعاء والتضرع إلى الله وقد ذكرت في القرآن الكريم.

حيث قد عظم الله أمر ليلة القدر فقال {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ}، حيث أن ليلة القدر لها شأن عظيم في الإسلام، وقد بين أنها خير من ألف شهر فقال :{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}، حيث أن العمل الصالح يكون ذا قدر عند الله وذلك من العمل في ألف شهر.

علامات ليلة القدر

ليلة القدر، لها عدد من العلمات التي ذكرها رسول الله صلي الله عليه وسلم، حيث من أهم علماتها أن تظهر الشمس في صباح اليوم لا شعاع لها، أو حمراء، أو أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة، حيث من اجتهد في القيام والطاعة وقد صادف تلك الليلة وقد نال من عظيم بركاتها فضل ثواب العبادة تلك الليلة، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “من قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه” رواه البخاري.

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر، يعد لها عدد من الأدعية الهامة والتي من المحبب الدعاء بها حيث أن ليلة القدر أنزل القرآن فيها، وقال الله سبحانه وتعالى {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}، إن ليلة القدر سلام وخير على أوليا الله وأهل طاعته المؤمنين.

ومن أهم الأدعية في ليلة القدر عن رسول الله، عن عائشة قالت :”قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي” وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغيره :”ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

وقد ورد عن النبي من أبرز الأدعية في ليلة القدر، ” اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيها من العسر إلى اليسر، وأقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوف بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجانبك، ووقفت سفينة المساكين علي ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فا جعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.