دعاء ليلة القدر في رمضان وهو ما يبحث عنه الكثير الان حيث من المؤكد لدينا حسب ما اجتمع عليه جمهور العلماء أن موعد ليلة القدر تقع في شهر رمضان الفضيل، وأنها في العشر الأواخر من الشهر الفضيل اي في العشرة ليال الأخيرة منه، لكن اختلف العلماء في تحديد أي ليلة من ليال العشر الأواخر هي ليلة القدر الشريفة وذلك بسبب اختلاف الروايات الصحيحة في هذا الأمر، لكن يرجح انها تقع في ليلة من الليال الوترية من الشهر اي الليالي ذات الأرقام الفردية، والأرجح أيضا هو وقوعها في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك.

موعد عيد الفطر فلكيا وتوقيت صلاة العيد فى مصر والسعودية والدول العربيه

فضل ليلة القدر

ان ليلة القدر فضلها على المسلم فضل عظيم إذا أحياها وبلغه الله إياها، وإن إحياء هذه الليلة يكون بكثرة الصلاة وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم و التضرع لله بالدعاء والاستغفار كثير وتسبيح الله وتبجيله عز وجل.

تحري  موعد ليلة القدر 2017

يخبرنا فضيلة الشيخ سيد سابق رحمة الله عليه للعلماء آراء في تعيين هذه الليلة؛ فمنهم من يرى أنها ليلة الحادي والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الثالث والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الخامس والعشرين، ومنهم من ذهب إلى أنها ليلة التاسع والعشرين، ومنهم من قال: إنها تنتقل في ليالي الوتر من العشر الأواخر.. وأكثرهم على أنها ليلة السابع والعشرين، روى أحمد -بإسناد صحيح- عن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال: قال رسول الله : “من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع والعشرين”. وروي مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي وصححه، عن أبيِّ بن كعب أنه قال: “والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي رمضان -يحلف ما يستثني- والله إني لأعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا رسول الله بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها”.

{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 1-5]

ليلة القدر بين القران والسنه النبوية

وقد عظم القرآن الكريم من مقام هذه الليلة فأخبرنا فيه الله تعالى أنها خير من ألف شهر، أي أن أجر العبادة والطاعات فيها تكون خيرا من تعبد الإنسان مدة ألف شهر ليس فيهم ليلة القدر.
وان من عظمة ليلة القدر وميزاتها أنها تتنزل فيها الملائكة ويعم فيها الخير والسلام ويحيط المؤمنين.
وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرا عن فضائل ليلة القدر وحثنا على أن نسعى لبلوغها في العشر الأواخر من الشهر الفضيل فقد قرأنا في صحيح البخاري أن أبي هريرة رضي الله عنه قد روى انه صلى الله عليه وسلم قد قال :-
“من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

تحذير الرسول عن إهمال ليلة القدر

وقد حذرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أن نغفل عن هذه الليلة او أن ننسى أن نحييها او نهمل تحريها حرصا منه علينا من أن نحرم من فضلها العظيم وأجرها وثواب إحيائها فأخبر أصحابه حين طل عليهم الشهر المبارك :

“إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم”.

صدق رسولنا الكريم، فكيف لا يكون المرء من المحرومين الخاسرين إذا ضيع على نفسه فرصة خير من فرص ألف شهر.
وتأكد جمهور العلماء من أن الليلة تقع في العشر الأواخر وذلك لما روي في الصحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول :

“تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”

وعن أبي سعيد أن النبي خرج إليهم صبيحة عشرين فخطبنا، وقال:-

“إني أريت ليلة القدر ثم أنسيتها -أو نسيتها- فالتمسوها في العشر الأواخر، في الوتر”.

موعد ليلة القدر فى البلاد العربية

ولأن دخول شهر رمضان المبارك يختلف موعده من بلد إلى آخر فذلك يؤدي إلى أن تكون في بلد الليلة فردية وتكون زوجية في بلد آخر، فمن أجل الاحتياط يفضل السعي لبلوغ ليلة القدر في جميع أيام العشر الأواخر.
ويتأكد تحريها في الليال السبع الأخيرة حسب ما ورد عن ابن عمر: أن رجالاً من أصحاب النبي رأوا ليلة القدر في المنام، في السبع الأواخر، فقال رسول الله أرى رؤياكم قد تواطأت (أي توافقت) في السبع الأواخر، فمن كان متحريها، فليتحرها في السبع الأواخر”، وعن ابن عمر أيضًا: “التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز، فلا يُغلبن على السبع البواقي”

توقيت ليلة القدر لفضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوي

ورأي أبي بن كعب وابن عباس من الصحابة أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان، وكان أُبَىُّ يحلف على ذلك لعلامات رآها، واشتهر ذلك لدى جمهور المسلمين، حتى غدا يحتفل بهذه الليلة احتفالاً رسميًّا.
والصحيح أنه ليس لدينا أي علم يقين في أمر هذا الليلة وهذا يعد أيضا شيء من مميزاتها، وان ذلك بسبب تعدد المقولات والروايات في تحديدها بالضبط، لكن أرجح القول انها تقع في ليلة وترية من ليالي العشر الأواخر من الشهر الفضيل.
وان لله عز وجل حكمة عظيمة في عدم اطلاعنا على موعد هذه الليلة بالتحديد، فعدم علمنا بموعدها يعد محفزا للمؤمن أن يعمل الخير ويتقي الله تعالى طوال الشهر، وربما ان اطلع الإنسان على موعدها لاكتفى بها وحدها ليلة يعمل فيها الخيرات ويتقي الله ويسعى لنيل رضاه، فذلك خير لنا ولا يريد بنا الله سوى الخير.

دعاء ليلة القدر 2017

يبحث الكثير عن ادعية ليلة القدر ودعاء ليلة القدر في رمضان لكى يدعى بها ويتم ترديد هذه ادعية ليلة القدر، او في العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، كل ليلة، وذلك من اجل عدم ضمان في اي ليلة ستكون الليلة المنشودة، ليلة القدر 2017.

دعاء ليلة القدر 2017 مكتوب

 

  • اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء و روحي مع الشهداء و احساني في عليين وإساءتي مغفورة.

  • اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين.

  • اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

  • اللهم لا تصرفني من هذه الليله إلا بذنب مغفور و سعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

  • اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك.من النار.

  • اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

  • اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به وان تقضي حاجتي يا ارحم الرحمين.

ادعية ليلة القدر

  • عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، انها سألت النبي صلي الله عليه وسلم، يا رسول الله أرأيت ان علمت اي ليلة، ليلة القدر ما اقول فيها ؟، قال قولي، اللهم انك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني، رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.

  • اللهمّ لك الحمد بكلّ نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو خاصّة أو عامّة، أو سرٍّ أو علانية، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد على ما يسّرت لنا من إتمام القرآن، والتّوفيق للصّيام والقيام، لك الحمد كثيراً كما تنعم كثيراً، ولك الشّكر كثيراً كما تجزل كثيراً، لك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة، لك الحمد بكلّ نعمك علينا يا ربّ العالمين، لك الحمد على ما أتممت علينا شهرنا، وعلى ما يسّرت لنا من إتمام قرآننا يا ربّ العالمين، لك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة حيث أرسلت إلينا أفضل رسلك، وأنزلت إلينا أفضل كتبك، وشرعت لنا أفضل شرائعك، وجعلتنا من خير أمّةٍ أخرجت للنّاس، وهديتنا لمعالم دينك الّتي ليس بها التباس.

     

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر المحبب قوله بكل ليلة من أواخر رمضان

(رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي).
(يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك) (يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك) (اللهم إني أسألك اليقين والعافية)(اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر). (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا) (اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى)(اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).

ليلة القدر 2017 يوم [27 رمضان 1438] تحري ليلة القدر 2017 || شاهد شمس صبيحة ليلة القدر 2017

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان

الثلث الثالث والأخير من شهر رمضان 2017 والتى تأتى فيه العشر الاواخر من رمضان  2017 حيث  ليليه القدر فى اى ليلة منه ونتحرها فى العشر الاواخر من رمضان المبارك حيث تتضاعف الأجور والحسنات ويتضاعف الثواب، وقد كرم الله الأمة الإسلامية كرما عظيما حينما جعل الله سبحانه وتعالى في العشر الأواخر ليلة هي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روى أبي هريرة (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وان من الأعمال التي لابد أن يحرص المؤمن على فعلها في العشر الأواخر من الشهر الفضيل ما يلي: (إحياء الليل، الاعتكاف، قراءة القرءان، الزكاة ).

صور ليلة القدر 2017

يبحث الكثير عن صور  ليلة القدر لكي ينشرها على أغلفة مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك او تويتر او الواتس اب وغيرهم من المواقع وقد جمعنا اليكم مجموعه من صور ليلة القدر  بها ادعيه مختلفه عن ليله القدر

تجدون هنا:

تحروا ليلة القدر فى الليالى الفردية من العشر الأواخر من رمضان اليوم ليلة وترية تحروا ليلة القدر بها اللهم بلغنا ليلة القدر .

بلغنا الله وإياكم ليلة القدر وفضائل ليلة القدر