هناك بعض المشاكل الصحية البسيطة التي تنتج خلال الصيام، والتي يمكن التعامل معها بكل سهولة، وفي الغالب تحدث هذه المشاكل بسبب سوء تصرف المرء أثناء الصيام أو بعد الإفطار، فقد يلجأ البعض لتناول كميات كبيرة من الطعام والشراب دون وعي وقد يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية.

فلابد من أن يكون هناك 3 وجبات أساسية  خلال شهر رمضان تعادل الوجبات الرئيسية، ولابد أن يكون هناك وجبة مناسبة بين هذه الوجبات، ولا يجب أن يفاجئ الصائم المعدة بالأكل على دفعة واحدة، ومن الأفضل أن يفطر الصائم على عدد من البلح الرطب أو السوائل دون إفراط، ثم يعطي للمعدة وقاص للراحة ولتنشيط العصارة الهضمية.

وجبات رمضانية بدون مشاكل صحية

وجبة الإفطار:

لابد أن تحتوي على السلطة كطبق رئيسي، ونبدأ الإفطار بتناول الحساء الدافئ، وعدم تناول الأطعمة المقلية التي تسبب تعب المعدة وارتجاع المريء.

وجبة خفيفة:

وهي بمثابة وجبة العشاء في الأيام العادية، ويفضل تناولها بعد وجبة الإفطار بثلاث ساعات، حيث تحتوي على سلطة الفواكه، أو عصير الفواكه، أو التمر مع القهوة، أو تناول بعض الحلوى الرمضانية، ولكن بحذر وعدم الإكثار منها لعدم زيادة الوزن.

وجبة السحور:

وهي تعادل وجبة الإفطار التي نتناولها في الصباح في الأيام العادية غير شهر رمضان، فيفضل أن تكون وجبة خفيفة لأن بعد تناولها نذهب للنوم، فيمكن تناول ساندوتش من الخبر الأسمر بالبيض المسلوق، أو صدور دجاج المشوي، أو القليل من الفول والعدس، أو كوب من الزبادي، أو تناول أي نوع من الفاكهة، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح لأنه يتسبب في الإحساس بالعطش خلال ساعات الصيام.