التخطي إلى المحتوى

تبدأ حاسة الذوق لدي الطفل منذ كونه رضيع في الشهر الرابعه من الحمل كما أدت معظم الابحاث العلمية ، ثم تتطور لديه باقي الحواس الاخري ويتمتع الاطفال بحاسة تذوق عاليه اكثر منها عند الراشدين مما يجعلنا في حاله حذر عن التعامل مع الاطفال منذ الولادي وخاصه في عمليه التذوق للأطعمة المستخدمه في مرحله الطفوله الاولي .
وتعتبر البدائل الصحيه للاطعمه المالحة أو السكرية هي الحل الامثل في التعامل مع الاطفال في مرحله الفطام أو ما قبل الفطام للاستفاده من هذه الاطعمه دون التاثير علي العادات الغذائيه التي سوف يعتادها الطفل في المستقبل كون حاسه التذوق لديه عالية تؤثر في تميز تلك الاطعمة التي يتناولها.
تعتبر الفواكة الطازجة من أهم المصادر الطبيعية للسكر في أطعمه الاطفال في المرحلة الاولي سؤاء في حبوب الفطار أو اللبن الطبيعي ، حيث تحتوي الفواكة علي كمية من الالياف والفيتامينات اللازمة لنمو الطفل  ،ويمكن تقديمها للطفل في شكل قطع أو عصائر طازجة او مزجها مع الالبان ومنها ( الجزر المبشور – التمر -البنجر ) كما يمكن أستخدام العسل الخام في التحليه حيث يعمي كمضاد جيد للجراثيم والفطريات ويضيف طعما حلوا علي طعام الاطفال .
ويحتاج الطفل للتوع بين الطعم الحلو والمالح وهنا يمكن استخدام بدائل لملح الطعام مثل أستخدام البصل والثوم والكمون والقرفه والتوابل والخل و الفلفل الرومي والكرفس والليمون .