طريقة صلاة عيد الفطر بالخطوات وحكمها وكيفيتها

طريقة صلاة عيد الفطر، صلاة عيد الفطر من السنن المحببة التي سنّها رسول الله صلَّ الله عليه وسلم نظراً لدورها العظيم في ترسيخ روح التآلف والمحبة بين المسلمين، وذلك من خلال مشاركة جموع الأمة الإسلامية فرحة عيد الفطر، صلاة العيد تجمع كافة المسلمين صغاراً وكباراً وتقام بعد طلوع شمس الأول من شوال، لذلك تحرص وزارة الأوقاف المصرية كل عام على توفير ساحات وأماكن واسعة لإقامة صلاة العيد فيها وذلك لتجمع أكبر عدد من المسلمين.

صلاة عيد الفطر، طريقة أداء صلاة العيد وحكمها وكيفيتها ووقتها نعرضه مفصّلاً كما تم تناقله عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة، صلاة العيد سنة مؤكدة أي تجب على كل من وجبت عليه صلاة الجمعة، وعن طريقة أداء صلاة العيد، فهي ركعتان لا سنة قبلها ولا بعدها تبدأ منذ طلوع شمس الأول من شهر شوال، صلاة عيد الفطر لا آذان لها ولا إقامة، إنما تسبقها وتليها تكبيرات العيد التي تبدأ وقتها منذ غروب شمس ليلة عيد الفطر وحتى صلاة العيد، ومن السنة أن تستمر حتى غروب شمس آخر يوم العيد، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“.

صفة تكبيرات عيد الفطر

” الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد”

طريقة صلاة عيد الفطر

يُنادي الإمام جموع المصلين لصلاة العيد بـ “الصلاة جامعة”، بحيث لا إقامة لصلاة عيد الفطر، وفيما يلي خطوات صلاة عيد الفطر:

  1. صلاة عيد الفطر ركعتان، تبدأ الصلاة للركعة الأولى بسبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ثم قراءة سورة الفاتحة ويُسَن قراءة سورة الأعلى أو سورة ق، ويكون ذلك جهراً.
  2. في الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة الرفع من السجود، ويُسَن قراءة سورة الغاشية أو سورة القمر.
  3. بين كل تكبيرة يقول المصلي: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
  4. خطبة صلاة عيد الفطر تقام بعد الصلاة وهي خطبتان، من السنة الجلوس والاستماع إليهما، ولأصحاب الأشغال أجاز الإسلام لهم صلاة العيد ثم مباشرة أعمالهم بعد الصلاة.
  5. صلاة عيد الفطر للنساء سنة مؤكدة.
  6. مكان صلاة عيد الفطر: من السنة إقامة صلاة عيد الفطر في الفلاه مالم تمنع الظروف الجوية ذلك.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *